حقيبة تدريبية استراتيجيّة سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي

المحاور التدريبية

استراتيجيّة سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي

5 أيام 25 ساعة تدريبية

الهدف العام:

  • تعريف المشاركين باستراتيجيّة سكامبر وأهدافها وأليّة تطبيقها في تنمية وتطوير الخيال الإبداعي.

الأهداف التفصيلية:

  • تحديد مفهوم التفكير وخصائصه.
  •  توضيح العلاقة بين التفكير والإبداع.
  • أساليب تنمية التفكير الإبداعي.
  • توضيح فلسفة استراتيجيّة سكامبر وأهم منطلقاتها.
  • كيفية تطبيق استراتيجيّة سكامبر.
  • توضيح كيفيّة استخدام استراتيجيّة سكامبر في التدريب.
  • التمييز بين سلبيّات وإيجابيّات استراتيجيّة سكامبر.
  • أهمية التدريس باستخدام استراتيجيّة سكامبر.
  • التعرّف على ألعاب سكامبر وآليّات تنفيذها.

الفئة المستهدفة:

  • المرشدون والأخصائيون النفسيون ضمن المدارس.
  • المختصون في مجال التعليم وصعوبات التعلّم.
  • المشرفون التربويون ضمن المدارس العامة والخاصة.
  • المدربون العاملون في مجال التدريب وتنمية القدرات.

المحاور التدريبية:

اليوم التدريبي الأول:

الجلسة التدريبيّة الأولى: التفكير والإبداع

  • مفهوم التفكير.
  • خصائص التفكير.
  • أنماط التفكير.
  • أهمية التفكير.
  • مفهوم الإبداع.
  • مستويات الإبداع.
  • لماذا يبدع الناس؟

الجلسة التدريبيّة الثانية: التفكير الإبداعي

  • مفهوم التفكير الإبداعي.
  • عناصر التفكير الإبداعي.
  • مراحل التفكير الإبداعي.
  • مهارات التفكير الإبداعي.
  • أساليب تنمية التفكير الإبداعي.
  • معوّقات التفكير الإبداعي.

اليوم التدريبي الثاني:

الجلسة التدريبيّة الأولى: استراتيجيّة "سكامبر"

  • تعريف بـ استراتيجيّة "سكامبر".
  • تاريخ استراتيجيّة "سكامبر".
  • فلسفة استراتيجيّة "سكامبر".
  • أهداف استراتيجيّة "سكامبر".
  • منطلقات استراتيجيّة "سكامبر".
  • هل يمكن للجميع الإفادة من استراتيجيّة "سكامبر".
  • قائمة "سكامبر"

الجلسة التدريبيّة الثانية: تطبيق استراتيجيّة "سكامبر"

  • تنمية وتطوير الخيال الإبداعي من خلال استراتيجيّة "سكامبر".
  • العمليّات المعرفية والانفعاليّة التي تسهم في التعبير الإبداعي.
  • نموذج "سكامبر" لنمو الخيال الإبداعي.
  • إجراءات ما قبل ألعاب "سكامبر".
  • إجراءات إدارة اللقاء التدريبي في استراتيجيّة "سكامبر".
  • نص تقديم ألعاب "سكامبر" مع الكبار.

اليوم التدريبي الثالث:

الجلسة التدريبيّة الأولى: استخدامات استراتيجيّة "سكامبر" (1)

  • كيفية استخدام استراتيجيّة "سكامبر" في التدريب.
  • نصائح حول استخدام استراتيجيّة "سكامبر".
  • إيجابيّات استراتيجيّة "سكامبر".
  • سلبيّات استراتيجيّة "سكامبر".
  • حقائق حول برنامج "سكامبر".

الجلسة التدريبيّة الثانية: استخدامات استراتيجيّة "سكامبر" (2)

  • أهمية التدريس باستخدام استراتيجيّة "سكامبر".
  • استراتيجيّة "سكامبر" للمعلمين والمعلمات.
  • دور المدرسة في تعليم التفكير الإبداعي.
  • مثال تطبيقي على استراتيجيّة "سكامبر": في مادة علم الأحياء.
  • أهمية استراتيجيّة "سكامبر": في التجارة الالكترونيّة.
  • كيف تساعدك استراتيجيّة "سكامبر": في تحسين المتجر الالكتروني.

اليوم التدريبي الرابع:

الجلسة التدريبيّة الأولى: ألعاب "سكامبر" (1)

  • إجراءات التدريب على استراتيجيّة "سكامبر":
  • اللقاء التمهيدي.
  • تعليمات ألعاب "سكامبر".
  • معلومات عامة حول ألعاب "سكامبر".
  • اللعبة الأولى: الآيس كريم.
  • اللعبة الثانية: الجيلي الأصفر.
  • اللعبة الثالثة: صندوق الكرتون.
  • اللعبة الرابعة: حديقة الحيوان الجديدة.
  • اللعبة الخامسة: الكعكة المحلاة "الدونات"

الجلسة التدريبيّة الثانية: ألعاب "سكامبر" (2)

  • اللعبة السادسة: ألعاب الحيوان.
  • اللعبة السابعة: العيدان.
  • اللعبة الثامنة: كعكة الحروف الأبجديّة.
  • اللعبة التاسعة: أشياء جنونيّة.
  • اللعبة العاشرة: المصباح الكهربائي.

اليوم التدريبي الخامس:

الجلسة التدريبيّة الأولى: ألعاب "سكامبر" (3)

  • اللعبة الحادية عشرة: ماذا ستجد في العالَم؟
  • اللعبة الثانية عشرة: استخدامات غير عادية.
  • اللعبة الثالثة عشرة: اليوم الثامن في الأسبوع.
  • اللعبة الرابعة عشرة: كل ما حولك ينقلب رأساً على عقب.
  • اللعبة الخامسة عشرة: الأكياس الورقيّة.

الجلسة التدريبيّة الثانية: ألعاب "سكامبر" (4)

  • اللعبة السادسة عشرة: قط وكلب وحصان وخفاش.
  • اللعبة السابعة عشرة: العرض الذهني.
  • اللعبة الثامنة عشرة: اقفز قبل أن تنظر.
  • اللعبة التاسعة عشرة: غرفة المستقبل.
  • اللعبة العشرون: الرجل الآلي.
دورة تدريبية

اطلب الحقيبة