المدونة / ما هي الحقائب التعليمية ؟
ما هي الحقائب التعليمية ؟

أُضيفت في : الإثنين 16-10-2023

الحقائب التعليمية

 

واحدة من الاتجاهات التربوية المعاصرة التي تم العمل على تنميتها وتطويرها من قبل القائمين على العملية التعليمية هي الحقيبة التعليمية الإلكترونية التي تعد أسلوب يحث على أهمية التعلم الفردي في إبراز الفروق الفردية الموجودة بين الطلاب ومساعدتهم من خلال وصفة تعليمية خاصة على معرفة ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم والعمل على تطوير وتنمية النمو العقلي المعرفي، النفسي، البدني، والحركي لديهم.

الأمر الذي يساهم في مساعدة الطلاب على تحديد أهدافهم والسير نحو تحقيقها دون فرض أي  ضغوط أو قيود للتعلم، دعونا نتحدث باستفاضة أكثر عن الحقائب التدريبية بما تضمنه من مفاهيم، سمات، فوائد، مكونات، انواع، خطوات، وكيفية استخدام من خلال هذا الموضوع.

ما هي الحقائب التعليمية؟

 

تعددت المفاهيم التي تم توضيحها من قبل الأخصائيين في المجال التربوي والمجال التعليمي فيما يخص حقائب تعليمية، إلا أن كل المفاهيم التي تم استعراضها تظل متقاربة في المعنى، دعونا نوضح لكم أهم المفاهيم التي تخص حقائب تدريبية من خلال السطور التالية:

  • عبارة عن وحدة تعليمية واستراتيجية محكمة التنظيم تساهم في مساعدة المتعلم على التعلم الذاتي بهدف بهدف تحقيق أهداف محددة مسبقا، وتتضمن كل حقيبة تعليمية جاهزة على مواد تعليمية ومعرفية متنوعة تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، ويتم تزويد كل حقيبة تعليمية بمعززات تساهم في التعلم أبرزها النشاطات والوسائل التعليمية الحديثة.
  • كما تعرف حقيبة الكترونية تعليمية كونها بناء متكامل لمجموعة من المكونات الاساسية التي تشتمل على كافة التقنيات والمعدات والأجهزة والأدوات الحديثة التي تساهم في تسهيل عملية التعلم الفردي.
  • يمكننا أيضا سرد مفهوم حقائب تعليمية على أنها نظام تعليمي محدد الأهداف يضم مجموعة من المواد والأدوات والوسائل المختلفة التي يتفاعل معها الطالب بتوجيه من المعلم بالاعتماد على مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي تساعد المتعلم على تحقيق الأهداف التربوية بشكل ذاتي وفقا للقدرات والاهتمامات الخاصة به.
  • وأخيرا يمكننا القول أن كل حقيبة تدريبية ما هي إلا برنامج محكم التنظيم والتخطيط يضم مجموعة من الانشطة والبدائل المختلفة التي تساهم في مساعدة المتعلم على تحقيق أهداف محددة مسبقا تساعده في التعلم والتطور في المستقبل.

سمات الحقائب التدريبية

 

تمتلك حقائب تعليمية مجموعة من السمات التي انفردت بها والتي ميزتها كأسلوب تعلم حديث عن غيرها من الأساليب الأخرى، وتتمثل تلك السمات فيما يلي:

  • لكل حقيبة تعليمية أهداف محددة تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • الاعتماد على التعلم الذاتي والفردي الأمر الذي يشكل أهمية كبيرة في التركيز على المتعلم وتوجيه الأنشطة التي تساعده على التطور والتنمية من خلال توفير أساليب تعليمية متنوعة وهادفة.
  • تتميز كل حقيبة تعليمية جاهزة بالمرونة وبسهولة الاستخدام داخل أي مكان وبقابلية التطوير والتعديل المستمر.
  • من أهم سمات حقائب تدريبية جاهزة كونها تزيد من فرص وصول المتعلم لإتقان الأنشطة المختلفة من خلال توفير العديد من البدائل والخيارات حيث أنها تتميز بتنوع أساليب التقويم وأوقاته وتهتم بالتغذية الراجعة، الأمر الذي يعمل على تعزيز ثقة المتعلمين بأنفسهم.

اهمية الحقائب التعليمية

قد يتساءل الكثير عن أهمية الاستعانة بما يسمى حقائب تعليمية وما الفائدة العائدة عليهم من ذلك، دعونا نجاوب على هذه الاسئلة من خلال استعراض أهمية حقائب تعليمية الكترونية جاهزة من خلال النقاط التالية:

  • تساهم حقائب تعليمية إلكترونية جاهزة في توفير وسيلة تعليمية متطورة تخدم المناهج الدراسية بأفضل شكل بسيط وهادف من خلال إمكانية توظيفها بشكل يساعد المتعلم على تبسيط المعلومات والاستفادة منها بكل سهولة ويسر.
  • كما تعمل أيضاً على تقليل الضغط على المكتبات المدرسية والمختبرات وفي الوقت ذاته توفر للمتعلمين جميع الأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية التي تساعدهم في التعلم الفردي.
  • تحترم كل حقيبة تعليمية سرعة المتعلم ومستواه وتعمل على تعويده على اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية.
  • يمكن توظيف تلك الحقائب في مختلف المجالات والمواد الدراسية المتنوعة مما يساهم على تشجيع المتعلم على الإبداع والابتكار في مجالات مختلفة.
  • وأخيراً يمكننا القول أن تلك الحقائب ما هي إلا أسلوب تعليمي وتربوي متطور يساعد على تنمية الطلاب وتحسين مستوى كل طالب على حدا من الجهة التعليمية والنفسية أيضاً، بجانب القضاء على شعور الطلاب بالخوف والفشل والنقص ومساعدتهم على التعلم الفردي وترسيخ هذه الفلسفة حتى توضح لهم أن التعلم ليست مرحلة بل أنها نهج يجب السير عليه مدى الحياة.

مكونات و عناصر الحقيبة التعليمية الالكترونية

تشتمل كل حقيبة تدريبية جاهزة على بعض المكونات والعناصر الاساسية التي توضع داخل صندوق أو حافظة مكتوب عليها من الخارج عنوان الموضوع والفئة المستهدفة وتختلف بالتأكيد باختلاف الموقف التعليمي والأهداف ولكن قد تجتمع كل حقيبة تعليمية ثلاثة مكونات أساسية يمكن استعراضها على النحو التالي:

  • الدليل: هو عبارة عن كتيب تعريفي يضم المعلومات الشاملة عن الحقيبة ويحتوي على المقدمة التي توضح الفكرة الرئيسية والمحتويات، العنوان الذي يشتمل على موضوع الحقيبة، الفئة المستهدفة، الأهداف السلوكية، التعليمات لكل من المعلم والمتعلم، حصر المكونات الموجودة داخل الحقيبة، الفكرة حول إنجاز الأنشطة والاختبارات ومفاتيح الإجابات، واخيرا الفهرس وقائمة المصادر والمراجع.

  • الأنشطة التدريسية: وهي مجموعة من البدائل المتنوعة المتدرجة من السهل إلى الصعب والتي تساهم في مساعدة المتعلم على انتقاء المناسب له والقدرة على تحقيق الأهداف المحددة.

التقويم وأدواته: وهي عبارة عن مجموعة من الاختبارات تشتمل على الاختبار القبلي المبدئي أو التشخيصي الذي يحدد مستوى المتعلم، التغير البنائي التكويني أو المرحلي وهي اختبارات قصيرة تقيس مدى تقدم المتعلم، الاختبار النهائي البعدي أو الاجمالي لقياس مقدار الأهداف المحققة، واخيرا الاستبيانات التي تشتمل على الملاحظات الكاملة حول الحقيبة

خطوات تصميم الحقائب التدريبية

حتى يتم تصميم حقيبة تعليمية متكاملة يعتمد الأمر على عدد من الخطوات أبرزها ما يلي:

  • مرحلة التحليل: وتعتمد هذه المرحلة على تحديد الأهداف العامة، تحديد حاجة كل متعلم، الحرص على التنويع في الاستراتيجيات والطرق والوسائل الخاصة بالتعلم، تحديد المدة الزمنية المتوقعة، تحديد الخصائص المشتركة بين الطلاب، تحليل المحتوى، واخيرا تحديد الاهداف السلوكية الاجرائية.
  • مرحلة التركيب: وفيها يتم اختيار الانشطة وتصميمها مع المراعاة الكاملة للفروق الفردية بين الطلاب حتى يتم تحقيق الأهداف السلوكية الصحيحة من خلال تحديد الوسائل والاستراتيجيات.
  • مرحلة التقويم: وتحدثنا عنها خلال السطور السابقة كونها مجموعة من الاختبارات في مراحل مختلفة الهدف منها تقويم مستوى المتعلم في البداية ومدى تأثير تلك الحقيبة في مستوى المتعلمين، الأمر الذي يساهم أيضا في العمل على معرفة نقاط ضعف الحقيبة والعمل على تطويرها.

كيف يتم استخدام الحقيبة التدريبية

بعد التعرف على كيفية تصميم حقيبة تعليمية متكاملة دعونا نتعرف أيضا على كيفية استخدامها من خلال السطور التالية:

  • في البداية ضرورة قراءة المقدمة التعريفية التي تشتمل على موضوع ومحتويات الحقيبة حتى يتعرف المتعلمين على المكتسبات السابقة لديهم.
  • ضرورة التعرف على الأهداف العامة للحقيبة وربطها بالأهداف التي يريد أن يصل لها المتعلم.
  • من المهم جدا اجتياز الاختبار المبدئي أو القبلي لمعرفة مستوى كل متعلم واختبار مدى تقدمه وتطوره فيما بعد بعد استخدام تلك الحقيبة.

  • التعرف على الأهداف السلوكية باعتبارها جزء مهم في كل قسم وكل مرحلة من الحقيبة.

  • توفر تلك الحقائب اختيارات متنوعة من البدائل والانشطة والوسائل التعليمية لذلك على كل متعلم اختيار ما يناسبه من تلك الخيارات ويساعده على التعلم بشكل مبسط وسريع.

  • أخيرا ضرورة اجتياز الاختبار النهائي لمعرفة مدى التطور والتنمية الذي حصل عليها كل متعلم والقيام بتحليل وقياس كم الأهداف التي تم تحقيقها بعد استخدام حقيبة التدريب.